السياحة التعليمية: تعريفها وأهميتها

السياحة التعليمية: تعريفها وأهميتها

1354 Mar 09 2023
شركة IMT EVENT تقدم لكم معلومات مفصلة حول مفهوم السياحة التعليمية، والمميزات التي تتمتع بها هذا النوع من السياحة، والأهمية التي تتضمنها، والمكانة الرفيعة التي تمتلكها تركيا عالمياً من حيث السياحة والتعليم عبر مقالنا التالي:
 

تعريف السياحة التعليمية

تعريف السياحة التعليمية هو المنهج المتبع في متابعة التعليم في المراحل الجامعية، والقيام بأنشطة بحثية، واكتساب المعرفة أثناء السفر والتنقلات بين البلدان المختلفة، ومن الأمثلة التي يمكن ضربها عن مثل هذا النوع من السياحة الرحلات التعليمية والبعثات الخارجية والمؤتمرات العلمية والتجارب الدراسية التي يتلقاها الطلاب خارج البلاد، بالإضافة إلى جولات المتاحف، والمعارض الفنية، والمواقع التاريخية التي يمكن زيارتها وحضورها في البلد الذي يسافر إليه الطلاب.

الهدف الرئيس الذي يتمثل في السياحة التعليمية هو التحصيل العلمي، والتعلم من التجارب، واكتساب المعارف الضرورية، وينتج عن ذلك القيام ببعض الأنشطة السياحية، وزيارة الأماكن التي تتيح التعرف على ثقافة البلدان الأخرى.

السياحة التعليمية تبرز بشكل واضح من خلال سفر الأفراد إلى بلد آخر من أجل تحسين أنفسهم في مجال معين، والحصول على معلومات جديدة حول هذا المجال، وتطوير حياتهم المهنية أو لإجراء بحث علمي، وهي تغطي مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات المتعلقة بالدراسات الأكاديمية، والعطلات المتخصصة لبناء المهارات، والرحلات الميدانية، والتدريب الرياضي، ودورات التطوير الوظيفي ودورات اللغة.

السياحة التعليمية بأبعادها الحالية في الوقت الحالي تشمل الأنشطة التعليمية المتنوعة مثل التعليم التطبيقي، والتعليم النظري، وتنظيم المؤتمرات في تركيا وتبادل الطلاب، وأعضاء هيئة التدريس (إيراسموس - الفارابي ... إلخ) .

أهمية السياحة التعليمية

تصنف السياحة التعليمية بين أنواع السياحة الدولية التي تنتشر في العديد من دول العالم، وتحقق مدخولاً كبيراً ويسهم في تقوية الاقتصاد للبلدان، على سبيل المثال تقوم جمهورية شمال قبرص التركية بالسياحة التعليمية من خلال توقيعها اتفاقيات وتبادل مع 6 جامعات حول العالم، وبما أن الأشخاص الذين يأتون إلى هذه الجامعات يقيمون لمدة عامين أو 4 سنوات على الأقل فإنهم يوفرون 40٪ تقريباً من اقتصاد جمهورية شمال قبرص التركية.

وبالنظر إلى أهمية السياحة التعليمية في تركيا والعوائد التي تنتجها في الاقتصاد المحلي، أولت الحكومة التركية أهمية متزايدة من أجل تطوير هذا القطاع من خلال إغناء الأماكن السياحية بجميع المرافق الاجتماعية التي تغطي متطلبات الطلاب، وتحاول الاستفادة من جميع الأدوات التقنية في عالم التكنولوجيا، وتسخيرها في خدمة الطلاب والبعثات التعليمية.

علاوة على ذلك تتمثل أهمية السياحة التعليمية في تعزيز الروابط الثقافية بين الدول من خلال ما يكتسبه الطلاب من معارف جديدة، وما ينقله من معلومات حول المكان الذي سافر إليه، والموضوع الذي بحث عنه خلال الرحلة التعليمية.

شركة ايمت ايفينت

مزايا السياحة التعليمية

تعد السياحة التعليمية من أفضل الطرق لمساعدة الطلاب على اكتساب منظور جيد حول العالم، وتساعد في الحصول على ثقافات وخبرات جديدة، حيث إن السفر إلى بلدان مختلفة ينمي معلومات الطالب حول البلدان التي يزورها، ومن أهم مزايا السياحة التعليمية ما يلي:

·         حصول الطالب على التحصيل العلمي المثالي واكتساب الخبرات والمعارف الجديدة.

·         السفر بين البلدان يطور معلومات الأفراد ويزيد من الثقافة.

·         مشاركة السائح وتجربته في التعلم والنمو الفكري وتطوير الذات والمهارات.

·         تتيح السياحة التعليمية الفرصة للاعتراف بالثقافات والشخصيات المختلفة من مناطق مختلفة.

·         المساعدة في التأقلم مع البيئات الجديدة والمساهمة في بناء المستقبل ومواجهة التحديات التي تتعرض الطريق.

·         تعلم اللغات الأجنبية وإنشاء العلاقات مع الآخرين وفتح آفاق جديدة وخلق فرص جديدة واكتشاف مناطق أخرى .

أفضل الدول للسياحة التعليمية

تنتشر السياحة التعليمية اليوم في العديد من دول العالم، ومن أهم هذه الدول هي المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية والسويد وأستراليا وكندا.

تتعدد أشكال السياحة التعليمية على مستوى الواجهة العالمية، ومن أبرز وجوه السياحة التعليمية في البلدان الأوروبية:

·         إرسال الطلاب من أجل السياحة وممارسة جميع أنواع الأنشطة التعليمية.

·         سفر بعض الطلاب إلى الجامعات في الخارج من أجل التحصيل العلمي في مراحل البكالوريوس والدراسات العليا والدكتوراه.

·         سفر البعض الآخر من الطلاب من أجل حضور المؤتمرات والمشاركة في برامج التدريب والستاج وتعلم اللغات.

بدأت السياحة التعليمية في التطور بسرعة في العالم بعد السبعينيات، فقد كان عدد الطلاب الدوليين المتداولين في العالم أقل من مليون قبل عام 1980. ووفقاً لبيانات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في عام 2011 وصل هذا الرقم إلى 4.3 مليون طالب، ويقدر عدد الطلاب الدوليين في عام 2025 بـ 7.2 مليون طالب.

وبالنظر إلى حجم العائدات التي يوفرها قطاع السياحة التعليمية على المستوى العالمي فقد وصل إلى 100 مليار دولار في هذا العام، ومن المتوقع أن يبلغ 300 مليار دولار في عام 2025، ومن أبرز الدول التي تنشط فيها حركة السياحة التعليمية على المستوى العالمي الولايات المتحدة الأمريكية والصين وتركيا وقبرص.

السياحة التعليمية في تركيا

لماذا يجب أن أختار تركيا للتعليم والسياحة؟

السياحة التعليمية في تركيا حققت نجاحاً باهراً خلال السنوات الأخيرة، خصوصاً مع ازدياد عدد البعثات التعليمية التي ترسلها تركيا إلى الخارج، وباستقبالها للعديد من الطلاب الدوليين، وغناها بالموروث الثقافي والسياحي.

كذلك الأمر فإن تركيا من البلدان التي تمتلك تصنيفاً متقدماً في المجالات التعليمية والعلمية على المستوى العالمي، وكثير من الجامعات التركية لها عقود وبروتوكولات اتفاق وتعاون مع المؤسسات التعليمية الأخرى في أوروبا وأمريكا، وهذا من شأنه أن يسهم في زيادة عدد البعثات الخارجية وتبادل الطلاب والفرص التدريبية مع تلك الدول.

تتميز الجامعات التركية بأن الشهادة الجامعية التي تمنحها للطلاب تحظى باعتراف وقبول لدى غالبية الدول الأوروبية والعربية والأمريكية، وكثير من هذه الجامعات ذات تصنيف متقدم ضمن أول 1000 جامعة حول العالم.

المنح التركية التي تقدمها تركيا للطلاب الدوليين والمزايا التي تقدمها من خلال برنامج المنح جعلت من تركيا الوجهة الأولى للطلاب الدوليين على المستوى الدولي، ومن خلال هذه المنح فقد بلغ أعداد المتقدمين إلى المنحة التركية إلى أكثر من 165 ألف طلب مقدم من 171 دولة حول العالم في العام 2022

تعد مدينة إسطنبول مركزاً تعليمياً مهماً بجامعاتها ذات الشهرة العالمية والتاريخ العريق، فضلاً عن المؤسسات الأكاديمية الجديدة التي تواكب جميع متطلبات العصر الحالي.

تستضيف الجامعات الحكومية والخاصة أعداداً هائلة من الطلاب الأجانب في كل عام دراسي، ويتحول الطلاب الذين يدرسون في جامعات إسطنبول أو الذين أكملوا تعليمهم العالي في جامعات تركيا ليكونوا سفراء ثقافيين لإسطنبول وتركيا في جميع أنحاء العالم.

خدمات شركة IMT EVENT في مجال السياحة التعليمية في تركيا

شركة IMT EVENT المتخصصة في مجال تنظيم المعارض والمؤتمرات في تركيا تقدم خدمات غير محدودة للطلاب أثناء رحلتهم التدريبية، حيث نقدم كافة أشكال الدعم التقني والفني من أجل تنظيم دورات تدريبية في تركيا، ناهيك عن الفعاليات والمعارض الثقافية والمحاضرات العلمية، وتنفيذها على الوجه الذي يوافق تطلعات الطلاب خلال الرحلة السياحية.

تجدر الإشارة إلى أن شركة IMT EVENT واحدة من شركات مجموعة امتلاك التي تمتلك شركة سفرك السياحية المتخصصة بتقديم الخدمات للسياح والزوار القادمين بهدف السياحة في تركيا، ومنصة الدراسة المعنية بتقديم الاستشارات والخدمات التعليمية والقبول الجامعي للطلاب الدوليين في تركيا، ووفقاً لذلك تستطيع شركة IMT EVENT تسخير كل الإمكانيات اللازمة والمقدرات التي تمتلكها كل من شركتي سفرك السياحية ومنصة الدراسة وتقديمها للطلاب أثناء القيام بالسياحة التعليمية في تركيا.

تؤمن لكم شركة IMT EVENT أفضل الحجوزات الفندقية مع التنسيق الكامل لجميع التنقلات، وتوفر لكم تذاكر سفر داخلية وخارجية بأنسب الأسعار الممكنة، بالإضافة إلى خدمات أخرى تتعلق بالاستقبال من المطار والتوصيل بأحدث السيارات.  

تحرير: شركة IMT EVENT©